Research/الآبحاث
ليس كل ما يكتب عن التوحد يمكن الوثوق به وتطبيقه علي آرض الواقع! لابد لكل معلومه ان يكون لها اثبات علمي ودراسات تجريبيه تم تطبيقيها عمليا وفق معايير علميه علي عدد كبيرمن العينه حتي نستطيع اعتماد الدراسه وتعميمها علي اطفال او بالغين مصابين باضطراب التوحد وفي اماكن مختلفه
Scientific Merit Rating Scale SMRS (2009)
.
(١)
جمع البيانات
جمع البيانات هو جزء آساسي من اي برنامج ناجح للطفل المصاب باضطراب التوحد. الهدف منها جمع معلومات منتظمه عن الطفل وسلوكياته (ماذا حدث قبل واثناء وبعد اجراء معين او خطه معينه) وهي خطه عمليه الهدف من تطبيقها زياده مهارات الطفل المصاب بالتوحد/ و تقليل السلوكيات الغير مرغوبه والتي قد تمنعه من التعلم والتواصل مع من حوله. بالاضافه الي انه يعتبر اداه تقييم للخطه العلاجيه المتبعه وغير ذلك من العوامل المحيطه. لذلك جمع المعلومات عن الطفل تتم قبل واثناء وبعد العلاج يساعد المحترفين والمدرسين بالاضافه للامهات والآباء في تقييم الخطه المقدمه فالبيانات تعطي فكره واضحه عن مدي تحسن الطفل او تراجعه بالاضافه الي معرفه الآسباب التي ادت اليها لان كافه البيانات مسجله بانتظام. اهم فائده لجمع البيانات هي اختصار الشهور واحيانا السنين الطويله في استخدام علاجات قد تكون غير فعاله مع الطفل فتضيع وقته وتحرمه من الاستفاده من تجريب علاجات واساليب اخري قد تكون اكثر فعاليه لتطوير قدراته.
من آهم اهداف جمع البيانات
١. تحديد الهدف من الخطه وماهو السلوك المستهدف الذي نود تغييره
٢. قياس حده السلوك وشدته فيتم قياس التغييرات في السلوك الذي نريد اضعافه او استبداله بسلوك مرغوب
٣. عمليه متابعه التحسينات والتغييرات التي تحدث بالسلوك حتي يتم تثبيته وتعميمه علي مواقف آخري
٤. تقييم العلاج او الاسلوب المتبع اذا كان فعالا /يحتاج تعديل/ آم تغيير الخطه ككل
"Without data, you're just another guy with an opinion."
-Henry Ford”
من غير جمع البيانات ماتقدمه من معلومات يبقي مجرد رآي وليس حقائق مثبته نستطيع الاعتماد عليها”
المرج:
Established Treatments identified by the National Standards Project (NSP), 2013.
(٢)
دراسه عن العلاج بالتكامل الحسي
الدراسه الآولي: لم يجد الباحثين فعاليه للتكامل الحسي اذا استخدم كعلاج وحيد للطفل المصاب بالتوحد
قام لانج وعدد من باحثين بتقييم البحوث التجريبيه التي اجريت لتقييم فعاليه العلاج بالتكامل الحسي للاطفال المصابين بالتوحد. كانت النتيجه من افضل ٢٥ دراسه تجريبيه (ممن طابقت معايير البحوث العلميه والتي يعتمد عليها العلماء بشكل كبير) ان ٣ دراسات تجريبيه فقط كانت نتيجه بحوثهم بان العلاج بالتكامل الحسي كان فعالا ، بينما ٨ دراسات اظهرت انها قد تكون فعاله نوعا ما. اذا ما استخدمت مع اساليب اخري .بينما ١٤ دراسه تجريبيه اظهرت بان لا فائده تذكر للتكامل الحسي اذا .استخدم مع الاطفال المصابين باضطراب التوحد. توصل الباحثين الي ان استخدام التكامل الحسي كعلاج قد يزيد و يعزز السلوكيات الغير مرغوبه لانها تعتبر انشطه محببه للطفل وتتطلب اهتمام الاخصائيين والمعلمين (مستخدم العلاج بالتكامل الحسي مع الطفل) مما قد يزيد رغبه الطفل في جذب الاهتمام وزياده السلوكيات الغير محببه/ الغير مرغوبه .
:المرجع
Lang et al. (2012). Sensory integration therapy for autism spectrum disorders: A systematic review. Research in Developmental Disabilities, 6, 1004–1018
الدراسه الثانيه: وجد الباحثين فعاليه لاستخدام التكامل الحسي عند دمجه مع الانشطه المختلفه
دراسه اخري تمت لتقييم فعاليه العلاج بالتكامل الحسي فقام الباحثين باجراء دراسه علي ٥٠ طفلا من ٦ سنوات ل ١٢ سنه في
برنامج علاجي صيفي. حيث قسم الآطفال لمجموعتين مجموعه : المجموعه الاولي هي المجموعه التي تم تطبيق العلاج بالتكامل الحسي مباشره عليها ٣ ايام بالاسبوع لمده ٤٥ دقيقه خلال مده البرنامج العلاجي الصيفي (٦ اسابيع) بينما المجموعه الثانيه هي المجموعه التي لم يطبق عليها علاج التكامل الحسي وكان الاطفال يمارسون انشطه عاديه خلال ال ٦ اسابيع. قام ايضا الباحثين بقياس قدرات الطفل في المجموعتين قبل بدء البرنامج العلاجي الصيفي وعند الانتهاء من البرنامج في المهارات التاليه: المهارات الحركيه/ المهارات الاجتماعيه والتواصل/ الاستجابه الحسيه وذلك لتقييم فعاليه العلاج بالتكامل الحسي وقياس الفروق بين المجموعتين. وحد الباحثين ان استخدام التكامل الحسي مع الاطفال في البرنامج الصيفي حيث اظهرت الدراسه ان اطفال المجموعه الاولي (اللذين طبق معهم التكامل الحسي) حققو اهدافا فرديه كما هم مخطط لهم واحرزو تقدما ملحوظا عند مقارنه نتائجهم بعد وقبل البرنامج. بالاضافه الي انخفاض كبير في بعض السلوكيات الغير مرغوبه مقارنه بالمجموعه الثانيه.
المرجع
Pfeiffer, B., Kinnealey, M., Sheppard, M., Henderson, L. (2011). Effectiveness of Sensory Integration Interventions in Children With Autism Spectrum Disorders. Research Scholars Initiative, 65(1), 67-85.
ملاحظتي ورآيي الخاص: بناء علي الدراسات السابقه وغيرها من الدراسات التجريبيه علي الاطفال المصابين بالتوحد تطبيق العلاج بالتكامل الحسي يعتبر علاج ثانوي وليس اساسي حسب منظمه الدراسات لعلوم التوحد (٢٠١٤) يعتبر علاج بديل يجب ان يكون مصاحبا لعلاجات اخري اثبتت فعاليتها كتحليل السلوك التطبيقي واستخدام التكامل الحسي كمعزز للسلوكيات المرغوبه
(٣)
التحليل السلوكي
التطبيقي
ABA
التحليل السلوكي يعتمد علي الاستجابه المرتبطه بالسلوك واستخدام تقنيات نفسيه وتعليميه للسيطره علي الطفل وضبط سلوكياته. هدفه الآساسي زياده وتطوير مهارات الطفل المختلفه بناء علي تصميم خطط فرديه للاطفال تناسب احتياجاتهم وقدراتهم
الدراسات التجريبيه
اثبتت (٣٢١) دراسه تجريبيه ان استخدام تعديل السلوك يعتبر من افضل العلاجات التي تستخدم مع الافراد المصابين باضطراب التوحد ولها نتائج و فعاليه كبيره في تطوير قدراتهم علي المدي القصير والبعيد
١. هو مناسب لجميع الاعمار بلا استثناء
٢. اثبتت الدراسات فعاليته في تطوير المهارات الاكاديميه / التواصل الاجتماعي/ مهارات اللعب/ العنايه الذاتيه/ مهارات الاستقلال / التنظيم الذاتي/ المسؤوليه/ زياده السلوكيات الايجابيه وتقليل السلبيه) استكمال الانشطه الاكاديميه والغيراكاديميه
بافضل النتائج بناء علي قدرات الطفل وبالتركيز علي نقاط القوه لديه ومحاوله تذليل العقبات له.
ABA ٧شروط لابد من وجودها لتطبيق التحليل السلوكي التطبيقي
supervision ١. الآشراف
الاشراف علي تصميم برامج والخطط السلركيه والتعليميه لابد ان يكون مؤهل ومرخص من هيئه الاشراف المحللين السلوكيين (BCBA).
Training ٢. التدريب
جميع العاملين مع الطفل المصاب بالتوحد واللذين يمارسون التحليل السلوكي التطبيقي ووضع الخطط الاكاديميه لابد من حصولهم علي تدريب ومتابعه منتظمه بالاضافه الي التطوير المستمر لهم
Programing ٣. البرامج المقدمه
آي خطه سلوكيه تعليميه لاتعتبر فعاله الا تقييم تفصيلي لحاله الطفل المصاب بالتوحد ثم تصميم خطه سلوكيه تعليميه تطويريه خاصه بالطفل بناء علي نتائج التقييم السابق كنقاط ضعف الطفل ومهاراته الخاصه
Functional Programming ٤. تقنيات خاصه للبرامج
لكي نضع اساسيات التحليل السلوكي ولضمان فعاليته لابد من اختيار الهدف بما يناسب الطفل واولوياتها في حياته وبما يضمن فائدتها له لتطوير قدراته ولمساعده الطفل علي الحصول علي جوده عاليه في الخدمات
Data Collection٥. جمع المعلومات
جمع معلومات منتظمه عن المهارات التي اكتسبها الطفل بعد تعديل السلوك والسلوكيات الايجابيه التي اكتسبها بالاضافه للسلوكيات السلبيه التي تخلص منها لابد ان تسجل بالتفاصيل وبتقنيات عاليه بحسب معايير جمع المعلومات وتحليلها، المعلومات التي تم جمعها لابد من مراجعتها عن طريق المشرف علي البرنامج المسؤول لقياس مستوي تطوير قدرات الطفل ويتم حفظ المعلومات بملف خاص لكل طفل بمكان آمن..مع ضمان سريه المعلومات
Family Training٦. تدريب الآهالي
الاهالي جزء لا يتجزآ من الخطه السلوكيه التربويه التعليميه فيجب تدريبهم علي كيفيه استكمال ما بدآه الآخصائيين لضمان فعاليه البرنامج المقدم ولضمان ثبات وتعميم السلوك او المهاره التي تم تعلمها
Team Meeting ٧. اجتماع فريق العمل
لابد من اجتماع يعقد دوريا للمشرف علي برنامج تحليل السلوك والخطط المنتظمه للآطفال/ الاخصائيين/ والاهل بضمان فعاليه البرنامج ولمناقشه التطورات والاقتراحات من وجهات النظر المختلفه
المراجع
1. Established Treatments identified by the National Standards Project (NSP), 2013.
2. Fitzer, A., & Sturmey, P. (2009). Language and autism: Applied behavior analysis, evidence, and practice. Austin, TX: PRO-ED.
(٤)
ركوب الخيل العلاجي
دراسه آجريت لقياس مدي تآثير ركوب الخيل العلاجي علي الاطفال في سن المدرسه و المراهقين من ذوي التوحد
بالرغم من آن علاج التوحد عن طريق اقتناء الحيوانات لم يثبت فعاليته بعد عن طريق الدراسات التجريبيه، الا ان هناك دراسات
اجريت لقياس تاثير ركوب الخيل العلاجي ومدي تآثير ١٠ دروس مكثقفه لركوب الخيل العلاجي علي الاطفال والمراهقين من ذوي التوحد. هذه الدراسه شملت ٤٢ مشاركا من عمر ٦ سنوات الي ١٦ سنه من ذوي التوحد. ولقد تم قياس قدراتهم قبل تلقي العلاج والمهارات التي تم قياسها (المهارات الحركيه/ السلوكيات النمطيه/ فرط النشاط)/ حتي يتم معرفه النتائج وتطورات قدرات الاطفال والمراهقين التي حدثت بعد تلقي التدخل او العلاج بركوب الخيل. بعد الانتهاء من ال ١٠ دروس مكثفه تمت قياس قدرات ال ٤٢ طفلا ومراهقا فوجد الباحثين تطورا كبيرا ملحوظا في اكتساب وتطوير مهارات التكيف/ المهارات اللفظيه التعبيريه/ المهارات الحركيه/ مهارات السيطره علي الذات/ و مهارات الانتظار. مما يعطي هذه الدراسه الحديثه قيمه كبيره ونظره مستقبليه مختلفه للعلاج عن طريق اقتناء الحيوانات.
المرجع
Gabriels, R., Agnew, J., Holt, K., Shoffner, A., Zhaoxing, P., Ruzzano, S., Clayton, G., Mesibov, G. (2013). Pilot study measuring the effects of therapeutic horseback riding on school-age children and adolescents with autism spectrum disorders. Research in Autism Spectrum Disorder, 7(2), 578-588.
د. علا سكر
جميع الحقوق محفوظه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.